عوره المراه امام النساء والمحارم
عوره المراه امام محارمها كالاب والاخ وابن الاخ هى بدنها كله الا مايظهر غالبا كالوجه والشعر وارقبه والزراعيين والقدمين
قال الله تعالى
ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن او ابنائهن او ابناء بعولتهن او اخوانهن او ابناء
اخوانهن او بنى اخوانتهم او نسائهن ) النور 31
فاباح الله تعالى للمراه ان تبدى زيناتها امام بعلها (زوجها) والمقصود بالزينه مواضعها فالخاتم موضع الكف
والسوار موضعه الزراع والقرط موضعه الاذن والقلاده موضعها العنق والصدر والخلخال موضعه الساق
قال ابو بكر الجصاص رحمه الله فى تفسيره :"ظاهره يقتضى اباحه ابداء الزينه للزوج ولمن ذكر معه من الاباءوغيرهم
ومعلوم ان المراه وضع الزينه هوه الوجه واليد والزراع فاقتضى ذلك اباحه النظر للمذكوريين فى الايه الا هذه المواضع وهى مواضع الزينه الباطنه لانه خص فى اول الايه اباحه الزينه الظاهره للاجنبين واباح للزوج وهذه المحارم
النظر الى الزينه الباطنه وروى عن بن مسعود والزوبير : القرط والقلاده والسوار والخلخال
وقد سوى ذلك بين الزوج ومن ذكر معه فاقتضى عمومه اباحه النظر الى مواضع الزينه لهؤلاء المذكوريين
كما اقتضى اباحتها للزوج " انتهى
وقال البغوى :رحمه الله :"قوله تعالى
ولايبدين زينتهن) اى لايظهر زينتهن لغير محرم ,,واراد بها الزينه الخفيه
وهما زينتان :خفيه ،وظاهره ،فالخافيه :مثل الخلخال ،والخطاب فى الرجل ،والسوار فى المعصم ،والقرد والقلائد فلا يجوز فلا يجوز لها اظهارها ولا للاجنبى للنظر اليها والمراد من الزينه موضع الزينه :انتهى
قول الفقهاء:"العوره مابين السره والركبه "فان كلامهم ليس فيه ان هذا لباس المراه التى تداوم عليه وتظهر به بين اخواتها وقريناتهافان هذا لايقره عقل ولا تدعو اليه فطره بل لباسها مع اخواتها وبنات جنسها يجب ان يكون ساتر
سابغا يدل على حياتها ووقارها فلا يبدو منه الا مايظهر عند الشغل والخدمه كالراس والعنق والزراعين والقدمين
على نحو ماذكرنا من المحارم
وللجنه الدائمه للافتاء فتوى فى بيان مايجوز للمراه كشفه امام محارمها وامام النساء
نسال الله لنا ولك بالتوفيق والسداد والله اعلم
اختكم اريد التوبه